مصر بعد مبارك

مصر بعد مبارك

الخميس، 19 يناير 2012

أحزاب ما بعد الثورة

الأحزاب المصرية
ـــــــ قائمة الأحزاب السياسية في مصر بعد الثورة (ويكيبيديا) ـــــــ
* مقدمة: قبل ثورة 25 يناير كان يوجد في مصر 24 حزب سياسي قانوني إلا أن العديد منها لا يتعدى مقرا وجريدة (إن وجد)، وذلك بسبب غياب الديمقراطية الحقيقية في مصر. إلا أنه بعد الثورة أعلنت عدة جهات تأسيسها لأحزاب سياسية جديدة.
* كان الحزب الوطني الديمقراطي هو الحزب الحاكم حتى ثورة 25 يناير، وكان يرأسه حسني مبارك. وصدر حكم قضائي بحله في 16 إبريل 2011 في أعقاب ثورة 25 يناير
* أحزاب قانونية مجمد نشاطها بسبب التنازع على رئاستها: العمل المصري ، مصر الفتاة ، العدالة الإجتماعية ، الشعب الديمقراطي
* أحزاب قانونية: انظر القائمة من "ويكيبيديا"/ الحركة الوطنية المصرية (تحت التأسيس): أعلن تأسيسه الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق بالانتخابات الرئاسة ، أبرز المؤسسين أبوحامد ومكرم والغيطاني وسعد الدين إبراهيم وعبدالهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، وطارق نور، الخبير الإعلامي ووحيد حامد، ومحمد علاء الدين ماضي أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية (للمزيد)/ اندماج 25 حزبًا وحركة لـ"المؤتمر الوطنى المصرى"
* أحزاب وقوى غير معترف بها من الحكومة المصرية: هذه القوى لم تكن الحكومة المصرية قبل ثورة 25 يناير 2011 تعترف بها، إلا أن وضعها ما زال يكتنفه الغموض في الفترة الانتقالية.(القائمة من "ويكيبيديا")
ــــــــ شعارات بعض الأحزاب مرتبة هجائيا ــــــــ
شعار الحزب
* الدستور: الدكتور محمد البرادعى وكيل مؤسسين الحزب/ الموقع الرسمي للحزب/ حزب الدستور Facebook/ حزب الدستور - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق